موضوع مفيد حول تطوير الذات على الأنترنت 2020

موضوع مفيد حول تطوير الذات على الأنترنت 2020

موضوع مفيد حول تطوير الذات وكيفية الإستفادة من الأنترنت بشكل إيجابي لضمان ذات ناجحة في حياتها مع سلبيات وإيجابيات الأنترنت
موضوع مفيد حول تطوير الذات على الأنترنت

موضوع مفيد حول تطوير الذات على الأنترنت

إن تطوير الذات والإستفادة من الأنترنت لا يتطلب فقط الذهاب للمدارس أو الجامعات والإكتفاء فقط بما يقدمه لك مقرر دولتك، بل أنه أصبح بإمكان أي شخص في عصرنا الحالي أن يطور ذاته بنفسه على الأنترنت وبالخصوص الشباب.

الأنترنت لديه فوائد كبيرة غير أن الكثير من الأشخاص يجهلون ما يمكنه ان يقدمه لك من فوائد، سواء على المستوى المعرفي أو على المستوى المادي.

على المستوى المعرفي، يمكنك تطوير ذاتك والبحت عن معلومات تتقفك وتقوي رصيدك المعرفي التقافي، كما أنك تستطيع توظيف الأنترنت في تعلم الكثير من الأمور على سبيل المثال تعلم اللغات وتعلم البرمجة والطبخ والحرف إلى غير ذلك من الأمور التي ستفيدك في حياتك و ستترك طابع إيجابي عندك.

على المستوى المادي ، الأنترنت أصبح مصدر رزق للعديد من الأشخاص وأصبح من السهل تحقيق الأرباح من خلاله، عبر تعلمك لبعض الأساسيات على الأنترنت و البدأ بالتطبيق ، هنا نجد دور الأنترنت المهم في بناء بزنس خاص بك وتطوير ذاتك وحياتك للإفضل.

أهم الأمور التي يمكن تعلمها على الأنترنت

يمكن تعلم الكثير من الأمور وتتقيف نفسك وتغيير حياتك، على سبيل المثال:

تعلم اللغات

إن من بين أهم الأشياء المتوفرة والتي تستطيع تعلمها هي اللغات ، فبفضل وجود الكثير من الكورسات والدروس والكتب تستطيع تعلم أي لغة تريدها دون أن تحتاج إلى التسجيل بمعهد أو دورة تكوينية مدفوعة وباهضة الثمن ،كل شئ بالمجان يوجد على اليوتيوب كما أنني قد شرحت من قبل موقع Udemy هذا الأخير يشمل كورسات مجانية ومدفوعة أيضا تستطيع أن تختار ما شئت منها، وهذه مقالة نشرح فيها موقع Udemy أفضل موقع تعليمي على الأنترنت.

تعلم الطبخ

إذا كنت لا تجيد الطهي أو إعداد الطعام، فيمكنك الإطلاع على فيديوهات على اليوتيوب أو على أي موقع آخر يخص الطبخ وأخد ما تريد من الوصفات وطرق إعداد أطعمة لذيدة ، ويمكنكي أن تبهري عائلتك أو زوجك بالمؤكولات الذيدة التي تستطيع إعدادها.

تعلم البرمجة

للطامحين في البدأ بالربح من الأنترنت وإنشاء تطبيقات أو مواقع باستخدام لغات البرمجة، فيمكنك تعلم هذه الأخير من على الأنترنت فقط وأنت جالس في بيتك دون أن تتسجل في معد أو دورة تكوينية.

تعلم لغات البرمجة سيفيدك ماديا في حياتك، فكلما تعلمت أكثر من لغة كلما كانت فرصتك للإستفادة ماديا منها أكثر وأهم هذه الغات:

  • لغة html
  • لغة css
  • لغة javaScript
  • لغة php 

وهناك الكثير من اللغات الأخرى التي يمكنك تعلمها لكن أولا يجب أن تكون لديك دراية ومعرفة وخبرة باللغتين الأولى html و css التي ذكرتها فوق للولوج إلى تعلم لغة أخرى فهادين اللغتين هما الأساس.

تعلم التجارة على الأنترنت 

التجارة لا تقتصر على العمل في الواقع فقط ، بل هناك طرق أفضل وأسهل لتصبح تاجرا ناجحا وهي الولوج إلى شبكات الأنترنت وعالم المعلوميات والإستفادة بسرعة من أكبر عملية بيع على الأنترنت وتسويق منتجاتك للعالم وليس على المستوى المحلي فقط، كل هذا يقدمه لك الأنترنت لتستفيد منه وأنت لا تعلم!.

تعلم كيفية الربح من الأنترنت 

بحكم تخصصي في مجال المعلوميات وعالم الربح من الأنترنت فقد إستفدت كثيرا من هذا الأخير وبدأت بتحقيق بعض المال الذي من شأنه أن يساعدني في تغير الوضع المادي لي ولعائلتي بحول الله، طرق الربح من الأنترنت كثيرة وتنقسم إلى مجالات أهمها :

  • مجال الربح من التسويق الإلكتروني CPA و الأفلييت
  • مجال الربح من أدسنس 
  • مجال الريسكين 
  • مجال الدروب شبينغ 
  • مجال التداول
  • مجال البرمجة 

وهناك الكتير من المجالات الأخرى، فالأنترنت بحر من يصل فقط هو من يجيد السباحة فيه، هذه مقالة تخص مجالات العمل على الأنترنت.

مراجعة دروسك المدرسية على الأنترنت

الكثير من التلاميذ يمضون أوقاتهم على الفيسبوك أو في لعب الألعاب ويهملون دروسهم المدرسية وبالتالي يتحصلون على علامات ضعيفة.

باستغلالك الأنترنت ستطور من مستواك في كل المواد، فكل شئ متوفر من دروس مشروحة سواء على شكل pdf تستطيع تحميلها أو على مقاطع الفديو مصورة على اليوتيوب فكل ما عليك أنت هو البحت على الدرس الذي تريده وشاهذه على هاتفك وبني عليه فكرة مسبقة قبل الدخول لصفك.

سلبيات الأنترنت

للأنترنت عدة جوانب سلبية أهمها إدمان الشخص عليه في أشياء تافهة ولا تدر عليه بأية منفعة، على سبيل المثال إمضاء الوقت بأكمله في لعب الألعاب ومشاهدة مقاطع الفيديو التافهة، وأحيان قد يصل الأمر بالنسبة للمدمن على الأنترنت إلى مشاهذه الأفلام الإباحية المحرمة.

مشاهدة الأنترنت يوميا لمدة طويلة قد يؤدي إلى ضعف في البصر وكذلك الشعور بالعياء والضغوطات النفسية والإرهاق، لذلك إحرص على تنضيم وقت الجلوس أمام الحاسوب بفترات متقطعة في اليوم.

بعض مواقع الأنترنت قد تسرق منك المعلومات الخاصة بك على سبيل المثال معلومات خاصة ببطاقة إنتمائك أو غير ذلك من الأمور الشخصية الخاصة بك، لذا إحرص على إختيار المواقع المناسبة و المعروفة تفاديا لأي خطر على بياناتك الشخصية.

للأنترنت أيضا جانب سلبي آخر وهو إعلانات الأطفال، وقد تم التنويه عليها من قبل شركة أدسنس وتم منعها من عدة قنوات على اليوتيوب بدعوى أن بعض هذه الإعلانات قد لا تلائم الأطفال ، على سبيل المثال الإعلانات الجنسية وإعلانات الرعب والإعلانات التي تحرض على العنف.

إن مسألة الوقوف على الجوانب السلبية للأنترنت أمر مهم للغاية من أجل الوقاية وتفادي كل الأضرار والسلبيات الخاصة به والوعي بها، من أجل سلامتنا وسلامة أولادنا لكن كل هذا لا يقلل من أهمية الأنترنت في حياتنا بل إنه أصبح أمر مهما ومفيدا في حياتنا لمن أحسن إستعماله.

فوائد الأنترنت 

ذكرت من قبل ما يمكن أن يقدمه لك الأنترنت، وهي عبارة عن مجموعة من الفوائد فليس الأنترنت كله سلبي بل دوره كبير في كل عملية تطور تحصل في عصرنا الحالي، هذه مجموعة من الفوائد التي يقدمها لك الأنترنت بشكل ملخص :

  • تعلم أي شئ تريده بسهولة وبطريقة سلسة
  • إنجاز أي بحت مدرسي أو البحت عن أي معلومة تريدها
  • تحقيق المال من الأنترنت عبر دراسة بعض المحالات أونلاين
  • الترجمة من أي لغة تريدها إلى لغة أخرى كيف ما كانت
  • التواصل مع الأصدقاء أينما كانو بكل سهولة وبضغطة زر

هناك فوائد لا تحصى للأنترنت لكن مع الإستعمال المعقلن لهذا الأخير، سيعطيك إفادة كبيرة في حياتك وأنا أتحدث عن تجربتي الشخصية.

إستعمال الأنترنت بشكل معقلن 

من أجل تطوير ذاتك على الأنترنت ينبغي أولا التحلي بشئ من الذكاء في إستعمال هذا الأخير، فإستعمال الأنترنت بشكل معقلن سيسهل عليك تطور ذاتك وحياتك للأفضل، فيجب عليك الوقاية من كل ما هو سلبي ويتعلق بالأنترنت سواء من الجانب الصحي أو الأخلاقي.

إن الأنترنت ليس مجرد وسيلة للتواصل والتسلية فقط، فكما تحدتت في بداية المقالة على أن للأنترنت فوائد كبيرة لمن أحسن إستغلاله بشكل معقلن وإتباع الجوانب الإجابية للأنترنت وجتناب الجوانب السلبية، كل هذا سيؤدي إلى تطوير ذاتك وحياتك للأفضل.

وفي النهاية أتمنى أن تكون قد إستفدت من هذه المقالة ،شاركها مع أصدقائك أنت ليستفيدو هم أيضا وتعم الفائدة لدى الجميع إن شاء الله، دمتم في رعاية الله والسلام عليكم.

إقرأ أيضا :

تعليقات

  1. لإدخال كود <i rel="pre">ضع الكود هنا</i>
  2. لإدخال مقولة <b rel="quote">ضع المقولة هنا</b>
  3. لإدخال صورة <i rel="image">رابط الصورة هنا</i>
اترك تعليقا حسب موضوع الكتابة ، كل تعليق مع ارتباط نشط لن يظهر.
يحتفظ مسيري ومدراء المدونة بالحق في عرض, أو إزالة أي تعليق