كيفية تعلم البرمجة للمبتدئين وللأطفال خطوة بخطوة مع نصائح مهمة

كيفية تعلم البرمجة للمبتدئين وللأطفال خطوة بخطوة مع نصائح مهمة

شرح مفصل حول كيفية تعلم البرمجة للمبتدئين و للأطفال في وقت وجيز مع روابط خاصة بكتب رائعة لتعلم البرمجة.
تعلم البرمجة للمبتدئين وللأطفال، مع أفضل لغات البرمجة
تعلم البرمجة للمبتدئين وللأطفال

كيفية تعلم البرمجة للمبتدئين وللأطفال خطوة بخطوة مع نصائح مهمة

كلنا نعرف أهمية تعلم البرمجة وخاصة للمبتدئين و للأطفال في وقتنا الحالي، ومع ذلك الأغلبية يبتعد أو يترك هذا المجال بدعوى أنه صعب ولا يستطيع المضي قدما فيه.

فعندما ترى تلك الأكواد البرمجية تضن بأنه من المستحيل ان تتعلمها بالرغم من انها بسيطة وتحتاج فقط لبعض التركيز وستتمار للوقت في البداية، بل أنه امر غاية في السهولة ويمكنك خلال اسبوع واحد أن تصبح قادر على تحليل وكتابة مثل هذه الأكواد و البدا بتصميم واجهة المواقع و التطبيقات.

إذن كيف أبدأ بالتعلم ؟ ببساطة عزيزي القارئ هذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة بالضبط، فقط 10 دقائق من وقتك أتركها لهذا المقال لأخد فكرة شاملة حول هذا المجال وما هي اللغات التي عليك تعلمها في البداية كمبتدأ و اللغات التي من الضروري تعلمها في المستقبل.

كيفية تعلم البرمجة للمبتدئين وللأطفال

هل تعلم يا عزيزي بأن الدول الغربية ادخلت مادة تعلم البرمجة للاطفال كمادة اساسية ؟ نعم هذا صحيح، فأي تلميذ سواء في السلك الثانوي او الاعدادي او حتى الابتدائي يدرس البرمجة منذ صغره، وهذا ما يفسر التطور الحاصل في ميدان تصميم المواقع و التطبيقات و الاجهزة البرمجية في الغرب وفي بعض بعض الدول مثل امريكا و اليابان و الصين.

كل هذا التطور التكنولوجي و المعلوماتي يأتي بفضل دمج مقرر تعلم البرمجة منذ الصغر، عكسنا نحن في بعض الدول  العربية يتم تدريس هذه المادة فقط في الجامعات وبشكل ضئيل.

أول خطوة عليك القيام بها وهي البدأ من الأسهل الى الأصعب، فأغلب لغات البرمجة مترابطة مع بعضها البعض فمن الصعب او من المستحيل ان تستخدم لغة Css وانت لا تعرف Html ، وهكذا...  كأول خطوة عليك البدا بها وهي ان تتعلم ضروري هذه اللغات كبداية لك :

1- تعلم HTML 

هذه اول ما يجب ان تفكر به إذا كنت تريد تعلم البرمجة، HTML لا يمكن اعتبارها لغة برمجة بل هي فقط هيكل او كما يقال الأساس، فتخيل معي منزل  من الإسمنت دون صباغة او تزيين، كذلك HTML تعمل على بناء صفحة الويب بشكل كلاسيكي فقط وبالتالي عليك تعلم CSS لجعل هذه الصفحات احترافية ودات منظر جداب.


تعلم البرمجة للمبتدئين وللأطفال، مع أفضل لغات البرمجة
كما تشاهد في الصورة اعلاه قمنا بتحويل اكواد HTML الى صفحة كلاسيكية، هذا هو دور HTML هو بناء مثل هذا النوع من الصفحات عن طريق اكواد معينة لكن الغريب هو ان هذا الشكل غير جيد وقديم إذن ماذا سنحتاج للحصول على شكل اكثر جادبية ؟ بالطبع لغة CSS.


2-تعلم البرمجة CSS

 ثاني خطوة لتعلم البرمجة للمبتدئين وهو البدأ في دراسة لغة CSS وهي غاية في السهولة لكن خد بعين الإعتبار، أنه لا يمكن دراسة CSS دون أن تدرس HTML لأنهم مترابطين، وكما ذكرت سابقا أن CSS  ضرورية لتحسين صفحة HTML وجعلها بمنظر جيد وسلس.

تعتمد CSS على شكل الصفحة بما فيها الالوان والخلفية و الصور وحجم الخط، كذلك التنسيق بين الفقرات والنصوص وجعلها متوافقة مع جميع الشاشات، وتعمل CSS ايضا على تحريك العناصر سواء ازرار او قوائم وجعلها في اي مكان تريده في صفحة الموقع او التطبيق.

تعلم البرمجة للمبتدئين وللأطفال، مع أفضل لغات البرمجة

كما تشاهد في الصورة اعلاه هكذا تصبح صفحة الويب بعد إضافة تأتيرات لغة css فكما تشاهد في البداية ان القوائم كانت بشكل عمودي واصبحث بشكل افقي منظم ، كذلك في البداية لم تكن هنالك اية الوان او صور بحيث تحس انك في صفحة ويب احترافية، إذن كيف حدث هذا ؟ بالطبع بفضل لغة CSS .

 ستقول لي هل استطيع ان اصمم انا مثل هذا النوع من الصفحات ؟ بالطبع تستطيع، فكل شئ يأتي مع الممارسة بشكل يومي خذ من وقتك ساعة واحدة في اليوم خصصها فقط لتعلم  HTML و CSS ومع مرور الوقت حقا ستستفيد وتصبح شخص محترف في هذين اللغتين.

عندما اقول لك بانك فعلا ستصبح محترف فأنا لا أقولها من فراغ، بل انا اتحدث عن تجربتي الشخصية في تعلم البرمجة فقد استغرق مني الوقت لتصميم صفحات الويب بشكل احترافي مدة 20 يوم فقط، فإذا كنت تريد ربح المال من الأنترنت فأنا أقترح عليك من الآن أن تبدأ بالتعلم.
ملاحظة : هذه نمادج لأكواد CSS 

تعلم البرمجة للمبتدئين وللأطفال، مع أفضل لغات البرمجة

3- تعلم لغة JavaScript 

تم إختراع هذه اللغة سنة 1995 وهي من بين اللغات الاكثر طلبا على الأنترنت في وقتنا الحالي فأغلب مواقع الويب والتطبيقات تعتمد وتستعمل JavaScript ، وهي مصممة لجعل مواقع الويب والتطبيقات أكثر ديناميكية وسلاسة ويمكن تعلمها بسهولة اذا كنت فعلا قد تمكنت من السابقتين (HTML و CSS).

هناك تشابه في الاسم بين الجافا سكربت و الجافا غير ان هناك اختلاف ولكن هناك تشابه فيما يخص تركيبها بلغة C، على العموم هذا هو شكل اكواد لغة JavaScript :

كيفية تعلم البرمجة للمبتدئين وللأطفال خطوة بخطوة مع نصائح مهمة

اعرف ان الكثيرين عندما يشاهدون مثل هذه الاكواد منهم من سيترك المقال بدعوى انه من المستحيل ان يفهم هذه اللغة، وآخرون سيتابعون القراءة ليفهموا ويستوعبوا هذا المقال ويأخدو فكرة شاملة حول المجال وهم فعلا من سينجحون في النهاية، عن تجربة شخصية انا تعلمت كل هذه اللغات فقط من اليوتيوب وافضل قناة اقترحها عليكم هي قناة Nour Homsi.

إذن ماذا تنتظر ؟ ابدأ بالتعلم فأنت محظوظ وأطفالك او اخوانك اكثر حظا، كل شئ متوفر معلومات كورسات كتب إذن حان الوقت لتعلم البرمجة وتغيير حياتك للأفضل، تعلم وعلم ليكون لنا جيل اكثر تطورا في المستقبل.

كانت هذه 3 امور عليك تعلمها انت كمبتدأ ويمكن للاطفال ايضا البدأ بتعلمها خطوة بخطوة من الصفر، فإن لها فائدة كبيرة سواء على المستوى المادي او الذهني.


فوائد تعلم البرمجة للمبتدئين و للأطفال

فوائد تعلم البرمجة سواء للاطفال او للاشخاص المبتدئين كثيرة جدا ومن اهمها :


  1. الربح من الانترنت وتحقيق آلاف الدولارات عبرتصميمك للمواقع او التطبيقات وبيعها على الانترنت.
  2. تطوير دكائك ودكاء الاطفال ليصبحوا قادرين على التفكير بسرعة و إيجاد الحل لجميع المسائل .
  3. تعلمك البرمجة القدر على حل المشاكل .
  4. يمكنك بفضل البرمجة تصميم مشروع خاص بك على الانترنت وجني الكثير من المال.
  5. تعلمك البرمجة القدرة على الابتكار والابداع.
  6. ستتعلم التعامل مع اي كود برمجي مثل التعديل على قوالب بلوجر مثلا.
إذن ماذا تنتظر إبدأ بالتعلم الآن.

كتب لتعلم البرمجة للمبتدئين 

أفضل شئ والذي يجب ان تتوفر عليه اثناء فترة التعلم وهي الكتب، إذن يمكن تحميل هذه الكتب :

  1. كتاب تعلم HTML : يمكنك تحميله من هنا 
  2. كتاب تعلم لغة CSS : حمله من هنا
  3. كتاب تعلم JavaScript : من هنا
هذه مصادر رائعة للتعلم قم بتحميل كل هذه الكتب فهي ستفيدك كثيرا في مسيرتك.

وفي النهاية اتمنى لك كل التوفيق، شكرا لقرائتك لهذه المقالة حول تعلم البرمجة للمبتدئين وللأطفال هذا قناتي إذا كنت مهتم بمجالات الربح من الانترنت من هنا
شاهد مواضيع قد تفيدك :
شرح موقع خمسات أفضل موقع لربح المال من الانترنت عن طريق الخدمات المصغرة
موقع زيادة مشتركين اليوتيوب مجانا 2020

حظا موفق وشكرا لك.

إقرأ أيضا :

تعليقات

  1. Gifts
    مزيد من التألق
  1. لإدخال كود <i rel="pre">ضع الكود هنا</i>
  2. لإدخال مقولة <b rel="quote">ضع المقولة هنا</b>
  3. لإدخال صورة <i rel="image">رابط الصورة هنا</i>
اترك تعليقا حسب موضوع الكتابة ، كل تعليق مع ارتباط نشط لن يظهر.
يحتفظ مسيري ومدراء المدونة بالحق في عرض, أو إزالة أي تعليق