فوائد البرتقال وأضراره على جسم الانسان

فوائد البرتقال وأضراره على جسم الانسان

في هذا المقال سنتعرف فوائد البرتقال وأضراره وكيف يساهم بشكل كبير في حمايتنا من الأمراض المعدية وأمراض السرطان والجهاز الهضمي والمناعي للإنسان .

  فوائد البرتقال وأضراره على جسم الانسان

في هذا المقال سنتعرف بالتفصيل الممل عن اهم فوائد البرتقال وكيف يساهم بشكل كبير في حمايتنا من الأمراض المعدية ، وأمراض السرطان والجهاز الهضمي والمناعي  للإنسان . فالبرتقال هو نوع من انواع الحمضيات ، وواحد من أفضل مصادر الفيتامين C الذي يساعد على  امتصاص الكالسيوم في جسم الانسان .

يتكون البرتقال من الماء ويحتوي العديد من الفيتامينات ، وغني بالعناصر الغذائية كالكالسيوم و البوتاسيوم و الفوسفور و المغنيسيوم و الحديد و النحاس و الفلافونويد والكاروتينات و كذلك الالياف.

 فوائد أكل البرتقال

فوائد البرتقال

حماية العين  

يعتبر عتوم عدسة العين من الامراض الشائعة لدى الاشخاص الذين تزيد اعمارهم عن 65 عاما ، لكن حسب دراسة حديثة اجراها باحثون بريطانيون ، فإن تناول الاطعمة الغنية بفيتامين C ، يمكن أن يقلل من تطور هذا المرض بنسبة 33٪. حيث تؤتر مضادات الأكسدة لهذا الفيتامين على سائل العين ، والذي يحمي عدسة العين من التعتيم المرتبط بالعمر .

محاربة السرطان 

الخصائص المضادة للأكسدة للبرتقال تجعل من هذه الحمضيات سلاحا ممتازا وقويا ومضادا للسرطان بحيث تساعد في تقليل تكاثر الخلايا السرطانية وتطهير الجسم مع تقوية جهاز المناعة للإنسان ، وهذه واحدة من نقاط القوة ومن بين أفضل فوائد البرتقال.

 إن الاستهلاك المنتظم يمكن من الوقاية من سرطانات المريء والمعدة والقولون والفم والبلعوم. 

البرتقال للوقاية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

تعتبر عملية الأكسدة في الجسم أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية. فإن تناول فيتامين س بانتظام على شكل عصير برتقال يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لما له من فوائد على تصلب الشرايين وأمراض الأوعية الدموية الدماغية ، بما في ذلك السكتة الدماغية والتخثر. يساعد عملها أيضًا على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم .

تقليل الالتهاب

يقال إن مركبات الفلافونويد الموجودة في الحمضيات ، بما في ذلك البرتقال ، لها خصائص فعالة مضادة للالتهابات. لذلك فإن  من فوائد استهلاك البرتقال التقليل من خطر الإصابة بأمراض التهابية مثل التهاب المفاصل .

لعلاج الزكام 

على عكس ما يعتقده آباؤنا وأجدادنا بشدة مثل الحديد ، فإن عصير البرتقال ليس له أي خصائص وقائية ضد نزلات البرد. لكن تناول فيتامين C سيكون مفيدًا في تقليل شدة الأعراض ومدتها .

 لتحسين الهضم

من فوائد البرتقال انه يساعد في تطهير المواد التي يصعب على الأعضاء المختلفة امتصاصها. إنه قادر على تطهير وإذابة هذه البقايا ، وبالتالي المساعدة على الهضم ، والمشاركة في صحة الجلد وتعزيز امتصاص الجسم للحديد .

فوائد البرتقال قبل النوم

"لا تشرب عصير البرتقال قبل النوم فهو يمنعك من الشعور بالنعاس" هل يزعج هذا الفيتامين نومنا حقًا؟ استجابة مع الدكتور أتياس ، أخصائي أمراض الرئة والحساسية ، طبيب النوم في عيادة باستور في تولوز. علميًا ، أظهرت العديد من الدراسات أن هذه الفكرة خاطئة تمامًا. حيث تمت مقارنة على وجه الخصوص نوم المشاركين الذين تم إعطاؤهم 4 جرامات من فيتامين C - ما يعادل 10 كجم من البرتقال - بنوم المجموعة التي أعطيت علاجًا وهميًا. لم يكن لفيتامين ج أي تأثير على مدة النوم أو جودته.

على العكس من ذلك ، يدرس بعض الباحثين أن فوائد فيتامين C الموجود في البرتقال يعالج  تدريجيا ضعف الذاكرة لدى مرضى الأرق ويساعد على النوم .  

اضرار البرتقال

رغم فوائد البرتقال الكثيرة إلا انه لا يخلو من الأضرار بنسبة 100% ، يجب تجنب البرتقال وعصيره من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض الجزر المعدي المريئي والتهاب المريء الهضمي وفتق الفجوة الحاد. يمكن أن تسبب هذه الفاكهة تهيج بطانة المريء أو حروق. هذا هو السبب في عدم تناول البرتقال في نفس الوقت مع بعض الأدوية المضادة للحموضة. يوصى بتناول مضادات الحموضة واستهلاك برتقالة على بعد 3 ساعات.

ثمار الحمضيات بشكل عام يجب تجنبها بالموازات مع عقاقير مضادة للالتهابات أو الأسبرين ، وإلا فإنها قد تزيد أو تؤدي إلى حرقة المعدة الحادة.

نشكركم على متابعة مقالتنا حول فوائد البرتقال وأضراره على جسم الإنسان

إقرأ أيضا :

تعليقات

  1. لإدخال كود <i rel="pre">ضع الكود هنا</i>
  2. لإدخال مقولة <b rel="quote">ضع المقولة هنا</b>
  3. لإدخال صورة <i rel="image">رابط الصورة هنا</i>
اترك تعليقا حسب موضوع الكتابة ، كل تعليق مع ارتباط نشط لن يظهر.
يحتفظ مسيري ومدراء المدونة بالحق في عرض, أو إزالة أي تعليق