الخيارات الثنائية حلال ام حرام

الخيارات الثنائية حلال ام حرام

كل ما تريد معرفته عن الخيارات الثنائية وهل هي حلال ام حرام

 الخيارات الثنائية حلال ام حرام

تعتبر الخيارات الثنائية أحد مشتقات الاستثمار الجديد والغير مألوف نوع ما ، وهى تحتوى على المخاطر الثابتة وعوائد  مالية عالية فى زمن محدود  بمعنى انة عقد يمنح المشتري الحق ولكن ليس الإلتزام لشراء أو بيع أصل مالي بسعر متفق عليه في فترة محددة سلفا ، وتتيح الخيارات الثنائية التداول على أزواج العملات في الفوركس والأسهم والمؤشرات والسلع في أسواق السلع الأساسية.

كيف يعمل تداول الخيارات الثنائية؟

لعقد الخيار على المشترى أن يتوقع حركة او تغير  قيمة أصل أو سلعة معينة و يتوقع نتيجتها اما بالأرتفاع أو بالهبوط عن طريق الضغط على (call) من أجل البيع أو (Put) من أجل الشراء  فى فترة زمنية محددة ومتق عليها ، وعادة ما تكون اقل مدة  هي ( دقيقة ) وأكبر مدة هي ( سنة ) على حسب اختيار المستثمر أو المشترى  لعقد الخيارات  وهناك شركات تكون فيها أقل مدة 30 ثانية فقط أي أنة يمكنك أن تحقق الربح بنسبة محددة في هذة المدة ويمكن إختيار نسبة الربح أو الخسارة حسب رغبتك .

وآلية العمل تكون كالتالى إذا تحرك الأصل أو السند في الاتجاه الذي اختارة التاجر خلال وقت انتهاء الصلاحية أو المدة الزمنية  فإنة يربح و يكسب تلقائياً  أما  إذا تحرك الأصل أو السند في الاتجاه المعاكس و فشل تنبؤ التاجر فإنة سوف يخسر.

ماذا لو لم يتحرك السعر هبوطا او صعودا وانتهى الوقت على هذا الثبات  ؟ في هذة الحالة يتم إلغاء التداول المعني تلقائياً لأنة لم تكن هناك نتيجة وبالتالى لاتوجد خسارة ولاربح.

دعنى أعطيك مثال حتى تتضح الرؤية كاملة :

لنفترض انك قمت بعمل حساب فى شركة  من الشركات العاملة فى هذا المجال وهو الخيارات الثنائية  ثم اودعت مبلغ مثلا 100 دولار فى حسابك  لتبدأ اولى خطواتك. وهنا تكون تحديد قيمة الصفقة مثلا القيمة  10 دولار ونسبة الربح هى 75% من قيمة الصفقة حسب اختيارك ، إذا إخترت المدة الزمنية 30 ثانية وتوقعت الاتجاة بأن يكون اتجاه هابط طبقا لرؤيتك لحركة السعر أمامك على الشارت.

فى حال كان التوقع فى صالحك فأنت سوف تربح قيمة 75% من قيمة المبلغ المستثمر وهو 10 دولار كمثال  أي تربح  7.5 دولار وهذا ببساطة تعريف الخيارات الثنائية وآلية العمل الخاصة بها أما فى حالة كان توقعك للسعر فى غير صالحك فسوف تخسر قيمة العقد وهو هنا فى المثال 5 دولار  وفى حال كان السعر ثابت ولم يرتفع عن السعر المتوقع ولم ينخفض أيضا فهنا الصفقة متعادلة أي لم تربح ولم تخسر ويتم الغاؤها

أي أنك تربح أو تخسر بناء على توقعك لحركة السعر وأدواتك التى تستخدمها لمعرفة إن كان السعر سوف يهبط أم يصعد خلال الفترة الزمنية المحدد.

مزايا الخيارات الثنائية

الخيارات الثنائية حلال ام حرام في الدين

1. تحقيق دخل وربح سريع جدا فى اقل وقت زمنى قد يصل الى 50  أو 75 أو 100% من قيمة الصفقة وهذا أمر مميز جدا ربما لا تجدة اى اداة مالية اخرى بدون شك.

2. المخاطرة القليلة المحسوبة وهي قيمة الصفقة التى تحدد انت مقدارها فلايمكنك خسارة اكبر مما قمت بتحديدها للصفقة  اى انة فى حالة الربح قد تربح اضعاف القيمة التى حددتها  وفى حالة الخسارة لن تخسر اكثر مما غامرت بة وقمت بتحديدة مسبقا.

3. مدة إنتهاء العقود تتراوح من 30 ثانية ولغاية سنة واحدة ، أي أنه يمكنكم فقط خلال نصف دقيقة الحصول على ربح بما يصل إلى 100% من مبلغ الاستثمار ، هذه الأرباح العالية لا تتوفر في أي أداة مالية أخرى.

4. الحد الأدنى للاستثمار بسيط ، من الممكن أن تبدا بمبلغ صغير جدا وفى شركات تقبل فتح حساب 200 دولاروهناك شركات تقبل بأقل من هذا والحد الأدنى لفتح الصفقة حسب الرغبة والحد الادنى 1 دولارفى بعض الشركات ويمكنك عقد عدد غير محدود من الصفقات على مدار اليوم كما ترغب طالما أن المال المودع فى حسابك يسمح بعقد الصفقات لايوجد حد اقصى .

5. المخاطر الثابتة في عقود الخيارات الثنائية تجعل من هذا الاستثمار شكل محدد من المخاطر  اذا انة لن تخسر أكثر من قيمة الصفقة  وهذا مختلف تمام عن الفوركس او البورصة.

6. لايوجد اسبريد او عمولة ، وهو (الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع) وهو معمول بة فى اغلب الاصول المالية او العملات لها سعر شراء وسعر بيع او الذهب كمتاجرة أما في الخيارات الثنائية، يمكنك أيضا تداول العملات لكن دون سبريد اذ ان العملية كلها هى قيمة الصفقة .

7. تسمح العقود بتنويع المحفظة الاستثمارية إذ يمكن التعامل على العملات أو العقود الاجلة والسلع أو البترول أو الذهب وغيرها من الاصول فقط عليك أن تتوقع حركة السعر فى المدى الزمنى الذى تختاره.

8. الشفافية والبساطة ، فلاتوجد كما ذكرنا اي رسوم مختفية أو عمولات زائدة عن المبلغ الذى تقرره للصفقة ولا أسبريد  حتى لو اخترت مدة زمنية أكبر وهذا يعتبر ميزة قد تناسب البعض  فقط لافتتاح الصفقة يجب القيام بخطوات قليلة  اختيار العقد والأصول الأساسية وموعد انتهاء الصلاحية ومبلغ الاستثمار و الإنتظار فقط لغاية انتهاء مدة العقد هذا كل شيء.

ماهو الفرق بين تداول الفوركس والخيارات الثنائية ؟

يمكن أن نعتبر الخيارات الثنائية عقود مشتقة أى أن نتيجة تداولها تعتمد على السعر في الأداة المالية أو الأصل المالي الأساسي ، أي أنك اذا كنت تتداول على سعر اليورو دولار فسوف يكون السعر فى الفوركس هو نفس السعر  فى الخيارات الثنائية بدون إختلاف وبالتالي فإن هذه العقود قد تشتق من سوق الفوركس أو من أسواق الأسهم أو غيرها  ولكن تعطى عوائد مختلفة عن تلك الموجودة في الفوركس وبنفس الوقت اختلاف نوع المخاطر من حيث العائد المحتمل والمخاطرة المحتم كما أن نتيجة تداول العقود الثنائية تعتمد على سعر الأصل المالي بعد فترة زمنية وهي محددة مسبقاً في عقد الخيارات الثنائية بعكس الفوركس المتداول هو من يختار الخروج او البقاء.

كيف تتداول الخيارات الثنائية

تتيح معظم الشركات العاملة فى هذا المجال حساباً تجريبياً ( ديمو) للتداول وتعطيك رصيداً افتراضياً للتداول وقياس مهاراتك فى التوقع قبل أن تبدأ فى فتح حساب حقيقى مع تجربة خدمات الشركة ، كما أن بعض الشركات تعطى ميزة بونص على إيداعاتك مكافأة على إيداعاتك بهدف تشجيع التداول بمبالغ أكبر.

لاشك أن الخيارات الثنائية بها الكثير من المميزات وبها أيضا بعض الامور التى يرى البعض انها غير مناسبة ولكن هناك ماهو اهم  السؤال الذى يخطر ببال الكثيرين.

هل الخيارات الثنائية حلال أم حرام؟

الخيارات الثنائية حلال ام حرام في الدين

أفتت العديد من الجهات الإسلامة بعدم جواز تداول عقود الخيارات بشكل عام ومنها الخيارات الثنائية ، حيث أن بعض المجتهدين يعتبرهذا النوع من العقود على أنه عقد غرر أو من العقود الاحتمالية ، حيث أن أياً من الطرفين في العقد لا يستطيع تحديد الثمن النهائي أو القيمة النهائية للعقد وإحتمال الكسب أو الخسارة في هذا العقد يعتمد على أمرغير مؤكد الوقوع بالصعود او الهبوط لحركة السعر مما يجعلها باطلة وفقاً للفقهاء الإسلاميين و نتيجة عدم التأكد من القيمة النهائية تعتبر سبباً لبطلان العقد وفقاً للمجتهدين في الإسلام.

 وقد صدر بذلك قرار من مجمع الفقه الإسلامي إذ لو كان اتجاه تغير السعر معلوماً مسبقاً لما تم العقد، لأنه سيمثل خسارة محققة لأحدهما، فالاختيارات من أدوات المجازفة على الأسعار. وهذا بخلاف عمليات البيع والشراء لأسهم التي لا تنطوي على محظور شرعي، لأن عقد البيع عقد فوري ينتهي بمجرد إبرام الصفقة، فيكون لكل طرف كامل الحرية في التصرف بعد التعاقد، دون أي التزام من أحد الطرفين للآخر، أما عقد الاختيار فهو عقد مؤجل يلتزم فيه أحد الطرفين للآخر بتحمل مخاطر السعر مدة الخيار، فحقيقة العقد أن مُصدر الخيار يقدم التزاماً أو ضماناً للطرف الآخر بتنفيذ العقد عند السعر المتفق عليه هذا وقد وجدنا انة من الواجب علينا ان نوضح راى الدين فى الموضوع .

مواضيع دات صلة : 

ما هي صناديق الاستثمار وأنوعها وكيفية عملها ؟

الرافعة المالية وحكم التداول بها

إقرأ أيضا :

تعليقات

  1. لإدخال كود <i rel="pre">ضع الكود هنا</i>
  2. لإدخال مقولة <b rel="quote">ضع المقولة هنا</b>
  3. لإدخال صورة <i rel="image">رابط الصورة هنا</i>
اترك تعليقا حسب موضوع الكتابة ، كل تعليق مع ارتباط نشط لن يظهر.
يحتفظ مسيري ومدراء المدونة بالحق في عرض, أو إزالة أي تعليق