شرح نظام بيع وشراء الأسهم بهدف الربح

شرح نظام بيع وشراء الأسهم بهدف الربح

كل ما يخص بيع وشراء الاسهم بهدف الربح دليل شامل ومفصل لكل كبيرة وصغيرة

شرح نظام بيع وشراء الاسهم بهدف الربح

الجميع يبحث عن الاستثمار في بيع وشراء الاسهم بهدف الربح ونحن بدورنا سنقدم لك في هذه التدوينة كل ما تحتاجه من معلومات لتكون لديك فكرة شاملة وواسعة حول هذا النوع من الاستثمار .  لكن قبل ان نخوض فى الحديث ، يجب علينا اولا ان نقوم بتعريف بعض المصطلحات.

تعريف البورصة

وهى سوق الاوراق المالية الذى تتم فية المعاملات المالية على هذة الاوراق بيعا وشراء ولها قواعد قانونية منظمة لآليات العمل والتفيذ.

ماذا تعني الأسهم ؟

تعتبر الأسهم هي أداة مالية تمثل ملكية لحصة معينة في شركة ما وتمثل الحق في الحصول على جزءٍ من الشركة  بنفس عدد وقدر اسهم المالك لهذة الشركة (عند التصفية) أو أرباحها التشغيلية. بما يعنى بشكل أوضح  أن المساهم يمتلك حصة من الشركة مساوية لعدد الأسهم المملوكة له باعتبارها نسبة من إجمالي أسهم الشركة القائمة.

مثال :

لدينا مثلا شركة (س) وعدد اسهمها 10 مليون سهم و يمتلك فرد أو مؤسسة مليون سهم من هذة الشركة  فمعنى ذلك أن حصة الملكية تساوي 10 ٪ بما يعنى أن له الحق فى نسبة الربح بنفس النسبة التى يمتلكها وعلية ايضا تحمل الخسارة بنفس النسبة التى يمتلكها  وهذا في ابسط صورة من التعبير بدون الدخول فى تفاصيل كثيرة.

وهاكذا كل فرد لة جزء من هذة الاسهم اقل أو اكثر فهو مالك لجزء من الشركة او المؤسسة بنفس النسبة حتى لو كانت الملكية بأقل عدد وهو سهم واحد  ويستطيع عرض اسهمة للبيع بسعر محدد أو بسعر العرض والطلب المطروح فى سوق الأسهم ، كما يرغب دون أي مشكلة.

ماهو نظام عمل البورصة وشراء وبيع الاسهم

بيع وشراء الأسهم بهدف الربح

لاشك أن لكل هيئة او مؤسسة آلية عمل وقواعد منظمة لهذا العمل وتحكمة الكثير من القيود والقوانين المنظمة بحيث تعمل البورصة 5 ايام عمل من الساعة 9 صباحا ولمدة 5 ساعات تقريبا وتختلف بإختلاف كل بلد  وهي مكان لإلتقاء البائع والمشتري يتم فية بيع وشراء الاسهم الخاصة بمؤسسات وشركات كل بلد مطروحة للبيع.

أهمية البورصة للأفراد والمجتمع

تعتبر البورصات فى كل دول العالم هى مرآة الاقتصاد لكل دولة ، لذا يعول عليها الخبراء الاقتصاديين فى تنشيط حركة السيولة والاقتصاد  وهي تتأثر بلا شك ببيئة الاقتصاد في البلد والقرارات السياسية ، ولها فوائد كثيرة للشركات وتعتبر هي أهم مصدر وأسهل الطرق وأكثرها شيوعا لتمويل نشاطات الشركة التوسعية .

أيضا تعتبر أهمية البورصة فى تنمية الاقتصاد القومي عن طريق تشجيع وتوجيه المدخرات للإستثمار في الأوراق المالية ، حيث تشجع سوق الأوراق المالية صغار المدخرين وكبارهم ممن لديهم فائض مالي لا يستطيعون تشغيلة بمشاريع نظرا لقلة الخبرة أو ضيق الوقت فى شراء أوراق مالية على قدر أموالهم وهذا يساعد على خدمة أغراض البلد .

تساهم البورصة في دعم الإئتمان الداخلي والخارجي حيث إن عملات البيع والشراء في سوق الأوراق المالية تعتبر احد مظاهر الائتمان الداخلي للبلد فإذا ازدادت مظاهر هذا الائتمان ليشمل الأوراق المالية المتداولة في البورصات العالمية أصبح من الممكن قبول هذه الأوراق كغطاء لعقد القروض المالية.

ايضا تؤدى الى تحقيق كفاءة عالية في توجيه الموارد إلى المجالات الأكثر ربحية وهو ما يصاحبه نمو وازدهار اقتصادي .

كيف تستثمر وآليات بيع وشراء الأسهم؟

تطرح الشركات الراغبة أسهمها في البورصة للإكتتاب العام اي لمن يريد ان يشتريها من المواطنين بسعر محدد ثم بعد اكتمال العدد تترك للآليات العرض والطلب وسعر السوق حسب رغبة المشتريين ، فإذا كان عدد المشترين أكثر من عدد البائعين حينها سوف يزداد السعر لرغبة المشتريين بالشراء عند أعلى سعر ولو أن عدد البائعين للأسهم كان اكبر من عدد من يرغبون بالشراء سوف يحجم المشتريين عن الشراء وبالتالي يرغب البائع بالبيع بأقل سعر فتنخفض الأسعار وهاكذا هو قانون العرض والطلب .

مثال :

تم طرح أسهم شركة (ص) للإكتتاب العام للجمهور بسعر 10 ج للسهم وكان الطرح مليون سهم  يتم تركه لآليات العرض والطلب وهو قانون سعري لايتم التدخل به ويكون طبقا لرغبة المالك والمشترى .

أنواع المساهمين والتجار في بيع وشراء الأسهم

هناك انواع لتجار الأسهم ، منهم من يشتري بغرض الربح الوقتي أو اللحظي بحيث بمجرد تحقيق هامش ربح مرضي يقوم ببيع الأسهم ويبحث عن شراء أسهم جديدة ويسمى تاجر مضارب.

المستثمر ونا التاجر المستثمر الذى يشتري السهم بغرض الربح من ارباحة الدورية وكذلك يستفيد من فارق وارتفاع السعر على مدى زمني معين ، ربما سنة او 5 سنوات حسب قناعة المستثمر والفرص المتاحة للبحث عن اسهم جديدة في مرحلة نمو  يمكن ان يبدأ معها نفس الدورة الاستثمارية الجديدة.

7- نصائح عامة بيع وشراء الأسهم بهدف الربح

1- قبل ان تفكر بالشرء عليك اولا بتحديد القطاع الذى ترى انه الأفضل للإستثمار والمناسب لإستراتيجيتك الاستثمارية ثم تحدد الشركة الأفضل فى هذا القطاع.

2- تابع كل الأخبار التى تخص مجال الشركة التى تنوي الإستثمار بها ومن قبلها اخبار القطاع نفسة  فمثلا ، اذا كنت تريد الاستثمار فى القطاع العقاري وقمت بإختيار شركة من الشركات التى تندرج تحت هذا القسم ، فعليك بمتابعة كل ما يخص القطاع من أخبار تؤثر على القطاع مثل اخبار اقتصادية متصلة ، متابعة اسعار المواد الخام الحديد والاسمنت وخلافة وهاكذا كمثال.

3- لاتفكر فى شراء كل ماهو منخفض فلا تعلم انكان سينخفض أكثر أم لا ، وليكن حكمك على الامور وقواعد المنظمة لعملية الشراء بشكل أكثر حكمة وقواعد فنية لا تحكمها المشاعر والعواطف.

4- التداول على المدى القصير يمكن أن يحقق أرباحاً  إلا أن ذلك يحتوي على مخاطر كبيرة ويجعلك عرضة للضغوط أكثر ولكن  إذا اتبعت استراتيجية الشراء و الاحتفاظ بالاسهم ، فقد يكون الربح على المدى الطويل أكبر وأفضل وبأقل جهد.

5- لاتشترى بكل السيولة المتاحة ولكن ادخر منها معك مايجعلك تستطيع ان تقتنص الفرص الاستثمارية الجيدة فى الوقت المناسب ، فدائما كلمة السر هي السيولة المناسبة للفرص الجيدة فاحرص على هذا دائما.

6- تنويع الاستثمارات ، أي لاتضع البيض كلة بسلة واحدة واتبع سياسة التنوع فى قطاعات مختلفة بعد دراسة واعية وقم بتطبيق معامل المخاطرة ، أي تحديد نسب للمخاطرة والعائد المتوقع لتعرف أي الفرص أفضل.

7 لاتكن أسير النصائح العشوائية أو الشائعات المجهولة ولكن قم بعمل تحليل للشركة التي تريد الاستثمار فيها بنفسك والاستعانة بالله وبالعلم أفضل.

مواضيع دات صلة :

الرافعة المالية وحكم التداول بها

أفضل 8 مواقع تحليل العملات في العالم

إقرأ أيضا :

تعليقات

  1. لإدخال كود <i rel="pre">ضع الكود هنا</i>
  2. لإدخال مقولة <b rel="quote">ضع المقولة هنا</b>
  3. لإدخال صورة <i rel="image">رابط الصورة هنا</i>
اترك تعليقا حسب موضوع الكتابة ، كل تعليق مع ارتباط نشط لن يظهر.
يحتفظ مسيري ومدراء المدونة بالحق في عرض, أو إزالة أي تعليق