دليل شامل حول تحليل العملات في مجال الفوركس

دليل شامل حول تحليل العملات في مجال الفوركس

كل ما تريد معرفته حول تحليل العملات أو تحليل الفوركس بشكل مفصل .

دليل شامل حول تحليل العملات في مجال الفوركس

في هذه الموضوع سنتعرف على بالتفصيل عن تحليل العملات او كما يسطلح عليه بتحليل الفوركس . سنحاول إعطائك كل ما يلزم من معلومات لتكون لديك نظرة شاملة ومعرفة مسبقة بهذه التقنيات قبل أن تبدأ بتطبيقها كمتداول مبتدأ . 

ماهو تحليل الفوركس او تحليل العملات 

تحليل العملات في مجال الفوركس

تداول العملات هو مجال تجارة الفوركس اصطلاحا وهو يعنى شراء وبيع العملات مقابل الحصول على ارباح في الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع ، ولكن قبل ان نتكلم عن التحليل الفني للعملات يجب اولا ان نتكلم عن بعض آليات البيع والشراء فى نظام الفوركس ، ولتكون لك نظرة واضحة وأعمق في ما يخص تحليل العملات أو تحليل الفوركس.

نظام تداول العملات يعمل من خلال مراقبة الاسعار والتنفيذ الشرائي والبيعي من خلال برنامج او منصة التداول الشهيرة (ميتاتريدر) كما ذكرنا سابقا وهى منصة تتيح لكل متداول مراقبة اكثر من 100 زوج عملة على الاقل اضافة الى أسعار السلع مثل الذهب والبترول وغيرها من الادوات المالية الكثيرة  .

تحدثنا عن هذا في ما سبق في هذه المقالة : أهم 26 مصطلح في عالم تداول الفوركس.

كما انها تتيح للمتداول امكانية عقد صفقة شراء او بيع كما يرغب المتداول وطبقا لحجم ونوع الصفقة التى يريدها ، وباستخدام آليات ومساعدة مؤشرات وأدوات التحليل الفنى المتاحة فى برنامج الميتاتريدر والتى سوف نتحدث عنها بالتفصيل فيما بعد ، والتى تتيح للمتداول ان يستكشف السلوك السعري الحالى والمتوقع لتحديد عملية البيع أو الشراء من خلال الادوات الفنية المتاحة .

نظام التداول فى سوق الفوركس ووتحليل وتداول العملات مبنى على شراء زوج مقابل بيع زوج اخر  ولنعطى مثال لتتضح الرؤية أكثر : لنفترض أن لدينا زوج عملة اليورو مقابل الدولار  وتكون العملة الأساس هى التى تكتب الاولى  هاكذا  EUR/USD .

لنفترض انك بعد عملية تحليل العملات او الفوركس وجدت ان الشراء فى صالحك ، فعندما نريد الشراء فيكون الشراء لليورو مقابل الدولار  اي انك تشترى العملة الاولى مقابل العملة الثانية.

فى مثالنا هذا نحن نشترى العملة الاولى وهي اليورو مقابل العملة الثانية وهي الدولار فإذا كان سعر اليورو دولار 1.2250 فلكى نحقق الربح نحتاج الى البيع بأعلى من هذا السعر لكي نحقق الربح ، فمثلا لو تم البيع بعد صعود السعر الى 1.2300  فيكون تم صعود السعر 50 نقطة اى انك ربحت 50 نقطة واذا افترضا اننا قمنا بعقد الصفقة بحجم 10 دولار للصفقة اذا كل نقطة تربحها زيادة تساوى 10 دولار ربح .

 اجمالى الربح يكون كالتالى :

حجم العقد 10 دولار مضروب فى عدد نقاط الربح وهى 50 نقطة ، اذن اجمالى الربح هو 500 دولار  ببساطة. ولكى نزيد الامر وضوحا عليك ان تعرف يا صديق المبتدأ ان السوق لة ثلاث اتجاهات ليس لها رابع وهى ، اتجاة صاعد  Up trend ، اتجاة هابط  Down trend ، اتجاة عرضى  او كما يطلق علية  Sideways .

فإذا كنت تتوقع ان السعر سوف يصعد فأنت تشتري لتحقيق من فارق سعر الشراء والبيع ، أما ان كنت تعتقد ان السعر قد يهبط فأنت يمكنك ان تبيع اولا ثم تغلق الصفقة على فارق ربح ما بين سعر البيع واغلاق الصفقة فيكون هناك ربح .

اعلم اخى المبتدأ أن تقول فى نفسك  كيف ابيع قبل ان اشتري ؟ اليك هذة المعلومة ياصديقى المبتدأ . إن سوق الفوركس هو السوق الوحيد الذى يمكنك فية ان تربح من كلا الأتجاهين سواء البيع أو الشراء.

مثال على الربح من البيع أو الشراء في مجال تداول الفوركس :

تعالى لنأخذ نفس المثال الاول على زوج اليورو دولار EUR/USD ليكون الأقرب للفهم.

لنفترض ان السعر الان هو 1.2250  وانت تتوقع طبقا لمعطياتك وادوات التحليل التي سنتعرف عليها بعد قليل ان السعر سوف يهبط ، فأنت يمكنك ان تعقد صفقة بيع اولا  ثم تغلق الصفقة عند تحقيق الربح الذى ترغب فية ولنفترض هنا انك عقدت صفقة بيع واخترت حجم العقد 10 دولار و أن السعر هبط 100 نقطة  اى وصل السعر الى 1.2150 يمكنك ان تغلق الصفقة على ربح 100 نقطة  فيكون ربحك كما سبق ان وضحنا هو حاصل ضرب عدد النقاط المحققة فى حجم العقد او اللوت 10 دولار .

اي أن إجمالى الربح هو 1000 دولار هاكذا بكل بساطة وهذا من مميزات الفوركس انة يجعلك تربح فى كلا الأتجاهين البيع والشراء او الشراء ثم البيع على عكس البورصة  فأنت تشترى لكى تبيع فقط .

هكاذا اوضحنا اليات التنفيذ لعملية الشراء والبيع وتنفيذ الاوامر  ولكن يبقى جزء هام سوف نشير الية هنا قبل ان نتحدث فيه بقدر اكبر من التفصيل ، وهو التحليل الفنى للعملات ومجالاتة وانواعة .

التحليل الاساسى  والتحليل الفني

هناك انواع من التحليل الفنى سنذكر منهم هنا نوعين فقط بشيء من التعريف .

1-   التحليل الاساسي Fundamental analysis

وهو علم وأداة تستخدم لتحليل العرض والطلب ودراستة من خلال الاقتصاد والقوة التى تؤثر فية بكل الحيثيات والاسباب ، بمعنى انة لكى يكون لدينا عملة قوية لابد وان يكون هناك اقتصاد قوي واذا كان هناك اقتصاد قوي اذا هناك عملة قوية .

بمعنى آخر أن التحليل الاساسى هو دراسة وتحليل العملة من خلال العوامل الاقتصادية التى تؤثر عليها مثل التقارير الاقتصادية وقرارات البنك المركزي مصدر العملة وقرارات الفائدة المعلنة وحجم البطالة ونسبة التضخم  وغيرها من العوامل .

   التحليل الفني Technical analysis

وهو علم دراسة حركة السعر وكل ما يؤثر علية من خلال الشارت charts والرسوم البيانية وتوقع حركة السعر بناء على هذة المعطيات ، ويهتم علم التحليل الفنى للعملات بقدر كبير بحركة الأسعار التاريخية وعلى أساس سعر العملة يمكن أن تحدد على مستوى ما هل سيرتفع السعر ام سيهبط  ومن خلال النظر إلى Charts الرسوم البيانية وادوات التحليل الفنى  يمكنك التعرف على الاتجاهات والأنماط التي يمكن أن تساعدك على ايجاد الفرص التجارية الجيد التى تجعل صفقاتك مربحة وناجحة .

   هناك عد انواع اخرى من التحليل سوف نتعرف عليها فيما بعد ولكن هذين النوعين من التحليل الفني للعملات هما الاشهر على الاطلاق  ولكل نوع منهما عشاقة ومحترفينة ولايغلب احدهما على الاخر ، فلكل منهم وقتة  واستراتيجياتة والهدف فى النهاية والغاية هو الربح عزيزى المتداول المبتدأ.

مقالات ذات ضلة :

تداول الفوركس للمبتدئين - مع نصائح مهمة

أفضل شركات تداول الفوركس في العالم

إقرأ أيضا :

تعليقات

  1. لإدخال كود <i rel="pre">ضع الكود هنا</i>
  2. لإدخال مقولة <b rel="quote">ضع المقولة هنا</b>
  3. لإدخال صورة <i rel="image">رابط الصورة هنا</i>
اترك تعليقا حسب موضوع الكتابة ، كل تعليق مع ارتباط نشط لن يظهر.
يحتفظ مسيري ومدراء المدونة بالحق في عرض, أو إزالة أي تعليق