إدارة المخاطر في سوق الفوركس

إدارة المخاطر في سوق الفوركس

معلومات قيمة حول إدارة المخاطر في سوق الفوركس .

 إدارة المخاطر في سوق الفوركس

تعتبر " إدارة المخاطر في سوق الفوركس" كمصطلح هي توقع مخاطرسلبية  فى المستقبل بناء على عوامل أو معطيات حالية سواء كانت قوية أو غير قوية. اما بخصوص المخاطر المالية فهي تعبر عن احتمال خسارة المال نتيجة لمعاملة مالية ذات تأثير خطير يؤدى الى مزيد من الخسائر ويعتمد نوع المخاطر بناء على السياسة المالية للمؤسسة اذا كانت كيان او المتداول اذا كان فرد  والى أي مدى تشير الامور الى المخاطر المحتملة ومدى قوة هذه المخاطر.

أهمية معرفة المخاطر المالية؟

إدارة المخاطر في سوق الفوركس

تتمثل أهمية المخاطر المالية أن رغبة أي إنسان أو مؤسسة فى التداول أوممارسة  الاستثمار لابد  أن يكون على علم بالأنواع المختلفة من المخاطر الموجودة فى أسواق المال بشكل عام ، وبشكل خاص فى سوق الفوركس وهي على سبيل المثال :

مخاطر السيولة : يحدث هذا النوع عند العجز عن تنفيذ المعاملات، بسبب عدم توفر السيولة فى السوق بسبب عدم كفاية المشترين لما هو معروض للبيع أو بسبب عدم كفاية البائعين مقابل زيادة الطلب على الشراء.

مخاطر السوق والتقلب : وهي المخاطر المرتبطة بالتحركات السعرية  فى السوق والادوات المالية المختلفة ، مثل تحركات أسعار الأسهم والفائدة والعملة والسلع الأساسية مثل النفط أو التقلب في الأسعار.

ما تحتاج لمعرفته حول  إدارة المخاطر في سوق الفوركس

يجب أن تكون المخاطر المالية المحتملة عاملاً يجب مراعاته عند اتخاذ قرار بشأن إستثمار اصل مالى  وهل التدفق النقدي المتوفر  كافٍ أم لا وهل يتوافق مع الإستراتيجية المستخدمة ؟  هذة عوامل هامة جدا بشكل عام وبشكل خاص فى الفوركس. هذا الأخير هو مجرد واحد من العديد من نسب المخاطر المالية التي يمكن أن تساعد المستثمرين والمتداولين فى تجنب الخسائر المحتملة او المزيد من الخسائر بدون قدرة على المواجهة.

القواعد الرئسية فى ادارة المخاطر

لايمكنك أن تخاطر بأموالك في مجال لاتفهم فيه شيئاً فهذI اول القواعد المهمة ولايمكنك أن تتجاهل هذه القاعدة فهي أساس النجاح وللأسف الكبير كثيرا ما يتجاهلها المبتدئين اصحاب الخبرات القليلة ولايلفت انتباههم الا الارباح العالية التى تمتاز بها تجارة الفوركس دون النظر لما يمكن ان يحدث من مخاطر.

الاستثمار بالمبلغ الذي يمكنك أن تخسره كلياً أي انك لابد وان تكون على حذر ولاتغامر بكامل اموالك دون تنويع المخاطرة مابين عالي ومتوسط ومتدني المخاطرة وقبل كل هذا يكون لديك نسبة للخسارة عليك أن تتقبلها لأنة لايوجد سوق خالى من المخاطرة ولايوجد يقين نهائي او ربح دائم  وبأقتناعك بهذة القاعدة سوف توفر على نفسك الكثيير من الضغوط النفسية التى تربك قراراتك وتحد من نجاحك في ادارة مشاعرك .

لابد وان يكون لديك دراسة للتداول وهو علم يدرس سلوك المتداولين مع الازمات ويعمل على تحييد وتجنيب المشاعر النفسية فى اوقات التداول حتى لاتؤثر على القرارات بشكل سلبى نتيجة لتقلب الاسواق ، دائما ما يكون اساس المشكلة ناتج عن الخوف من الخسارة او الطمع فى مزيد من الارباح لذا يجب ان تدير مشاعرك قبل ان تدير المخاطر.

الفرق بين ادارة الأموال وادارة المخاطر

ان إدارة الأموال في الفوركس تنطوي على عملية إدارة الحسابات بطريقة عقلانية وغير عاطفية بهدف الوصول الى اقصى ربح ، اما ادارة المخاطر فهى المحافظة على المكتسبات المالية مع توقع اقصى الحالات السيئة بهدف تفادى الخسائر المتوقعة وايجاد بدائل وسيناريوهات للتعامل مع الأزمة للخروج بافضل نتيجة ممكنة.

مستويات المخاطرة

1. اجمالى المخاطرة على الحساب بمعنى ان تكون معايير المخاطرة مقبولة كنسبة مئوية للمخاطرة من نسبة راس المال.

2. تحديد المخاطرة لكل صفقة فأن كانت نسبة مخاطرتك لاجمالى راس المتال هو 10% وقسمتة على كل صفقة.

3. اجمالى المخاطرة على متوسط الصفقات الشهرية بمعنى ان كانت صفقاتك الشهرية 50 صفقة وكان اجمالى تحديدك للمخاطرة 10% وكان رأس المال العامل 1000 دولاراذن نسبة اجمالى المخاطرة هو 100 دولار يتم قسمتها على اجمالى الصفقات الشهرية للمتداول فيكون نسبة المخاطرة لكل صفقة 2 دولار وهو امر مقبول جدا  وهذا كمثال توضيحى فقط

4. الحد الاقصى للخسارة التى يمكن ان تتعرض لها خلال يوم واحد ، وفى هذه الحالة يجب ان تتوقف تماما عن التداول خلال هذا اليوم وعادتا ما تكون ثلاثة اضعاف المخاطرة لكل صفقة.

5. استخدام حجم العقود  للشراء بناء على نسب المخاطرة وعوامل السوق وكلما كانت عوامل السوق ونسبة فرص الربح اعلى كانت نسبة المخاطرة اقل وبالتالى يتم زيادة حجم العقد بناء على هذة المعادلة.

6. تقييم اداء المتاجر بناء على مجموعة من الاحصائيات والعوامل. مثل متوسط الربح الشهرى بناء على حاصل قسمة الصفقات الرابحة على الصفقات الخاسرة  - مستوى السيولة فى الحساب بالنسبة لراس المال – عدد الصفقات الرابحة قياسا للصفقات الخاسرة – اقصى تراجع - تحديد افضل الصفقات  لتحديد مستوى نجاح او فشل الاستراتيجيات المستخدمة فى التداول بهدف التطوير.

كل هذة الامور يجب ان تكون تحت بصرأي متداول داخل السوق أو مقدم على التداول ولاننسى أن هناك احصائيات تقول بان أكثر من 90% من متداولى الفوركس يخسرون ولكن دائما تكون للخسارة اسباب كما يكون للنجاح والربح أسباب لذا يجب ان تأخذ بأسباب النجاح وتتجنب أسباب الفشل.

مقالات دات صلة :

الخيارات الثنائية حلال ام حرام

ما هي صناديق الاستثمار وأنوعها وكيفية عملها ؟

إقرأ أيضا :

تعليقات

  1. لإدخال كود <i rel="pre">ضع الكود هنا</i>
  2. لإدخال مقولة <b rel="quote">ضع المقولة هنا</b>
  3. لإدخال صورة <i rel="image">رابط الصورة هنا</i>
اترك تعليقا حسب موضوع الكتابة ، كل تعليق مع ارتباط نشط لن يظهر.
يحتفظ مسيري ومدراء المدونة بالحق في عرض, أو إزالة أي تعليق