ما هي صناديق الاستثمار وأنوعها وكيفية عملها ؟

ما هي صناديق الاستثمار وأنوعها وكيفية عملها ؟

تعرف على صناديق الاستثمار ، تعريفها ، أنواعها ، وآليات عملها وكيف تتم إدارتها ومميزاتها والعيوب الخاصة بها.

 ما هي صناديق الاستثمار وأنوعها وكيفية عملها ؟

في هذه التدوينة سوف نتعرف على صناديق الاستثمار ، تعريفها ، أنواعها ، وآليات عملها وكيف تتم إدارتها ومميزاتها والعيوب الخاصة بها.

يعرف الاستثمار ببساطة أنه عملية توظيف للأموال الفائضة في أنشطة وأعمال مالية من شأنها أن تأتي على صاحب المال بالربح  بدلا من أن يتركها بدون نشاط فتتآكل مع الوقت وتقل قيمتها مع مستويات التضخم والعوامل الأخرى.

 ومن الممكن أن يكون صاحب المال هو من يستثمرها وإن لم يكن له خبرة يستأجر من يستثمرها له ممن لهم الخبرة فى الاستثمار مثل الوسطاء الماليين والمؤسسات المالية الخبيرة فى هذا الشأن للحصول على افضل عائد ربحى ، والصناديق الإستثمارية هي أحد هذة الأدوات التى يتم من خلالها توظيف الأموال للحصول على الربح والمنفعة لصاحب المال المستثمر  .

ماهى صناديق الاستثمار

تعتبر صناديق الاستثمار أحد اشكال أدوات الاستثمار الكثيرة والتى يتم توظيف راس المال فيها ولها أنواع كثيرة سوف نسردها هنا لكم ولكن قبل هذا نحتاج الى أن نعرف ماهو صندوق الأستثمار بشكل مفصل.

يعتبر صندوق الإستثمار وعاء مالي ضخم يتم إستثمار أمواله فى مجالات كثيرة حسب نوعيته مثل المشاريع الإقتصادية المختلفة الإنتاجية والخدمية والزراعية والصناعية والعقارية والذهب والأوراق المالية مثل الاسهم والسندات المدرجة فى البورصة ، حسب نوع الصندوق ومجاله كما ذكرت وكما سيأتى ذكره.

 كيف تتم ادارة الصندوق

هذة الصناديق يقوم على إدارتها  خبراء متخصصون فى الإدارة المالية ويقومون بعمل دراسات عن أفضل المجالات الاستثمارية والتى تتفق مع استراتيجيات الصندوق والهدف الأساسى منها هو تحقيق أكبر فائدة للمستثمريين ، خاصة أن وعاء الصندوق المالى يكون ضخم جدا لأنة مكون من مجموعة كبيرة من المستثمرين بأموالهم وليست أموال فرد واحد معين فهى تقوم بجمع رؤوس أموال مجموعة من المستثمرين وتديرها وفقاً لإستراتيجية وأهداف استثمارية محددة يضعها مدير الصندوق لتحقيق مزايا استثمارية لا يمكن للمستثمر الفرد تحقيقها بشكل منفرد ، وهذه احد مميزات الإستثمار فى الصناديق الكثيرة والتى سوف نتحدث عنها هنا ايضا بالتفصيل.

آلية عمل صندوق الاستثمار

تقوم الجهة المصدرة للصناديق بإصدار الوثائق وتحصيل الأموال من المستثمرين بعد تحديد سعر القيمة الإسمية للوثيقة الواردة في نشرة إكتتاب بالصندوق وتقوم الصناديق باستثمار الأموال في الأدوات الاستثمارية التى سبق وان حددتها الجهة المصدرة للوثيقة في نشرة الاكتتاب  وتترك قيمة الوثيقة أو سعرها طبقا لآليات السوق ويقوم المستثمرين بالشراء والبيع بحرية طبقا لحركة السعر وقناعات كل مستثمر وتعتمد قيمة الصندوق على عائدين هما نسبة الزيادة في سعر الوثيقة ونسبة التوزيع النقدي على المستثمرين الذي يحدده مدير الاستثمار.

أنواع صناديق الاستثمار

موضوع حول صناديق الاستثمار

تختلف انواع الصناديق تبعا لإختلاف وأنواع أدوات الإستثمار القائم عليها الصندوق وبحسب مجالات الإستثمار التي تتبعها لتحقيق أهدافها ويختار منها المستثمريين ما يتوافق مع اهدافهم الاستثمارية هم ايضا وأنواع هذة الصناديق على النحو التالى

1. صناديق الدخل

وهى صناديق هدفها الحصول على على دخل عن طريق الاستثمار بصورة أساسية في أسهم الشركات التي لها تاريخ جيد ومتميز من عائدات التوزيعات ، وتعرف أيضًا بصناديق العوائد الدورية لأنها تهتم  بالأستثمار فى الادوات ذات العوائد المادية الثابتة والتي توزع بإنتظام كالسندات ذات العوائد الدورية المنتظمة والخسائر المحدودة.

 2. الصناديق المتوازنة

هي صناديق إستثمارية تجمع في أصولها بين الأسهم والسندات وتخصص جزءاً من استثماراتها للأدوات المالية قصيرة الأجل ، وهي نوع من الإستثمارات التي تسعى لتحقيق أهداف معينة تتضمن الحصول على الأرباح البسيطة دون الدخول فى مخاطر كبيرة وتكون ذات نمو معتدل ومحدود في رأس المال مع المحافظة عليه من الخسارة ، وهذه الصناديق يقبل عليها الكثير من  المستثمرون الذين يرغبون في عوائد مادية مناسبة ومخاطر بسيطة.

3. الصناديق الرأسمالية

وهي صناديق الإستثمار التي تختص بتجارة الأسهم التي تزداد بشكلٍ رأسمالي ضمن فترة زمنية طويلة ، وهو ما يرغب به بعض المستثمرين الذين يفضلون الإستثمارات طويلة الأجل.

4. الصناديق الإسلامية

هي الإستثمار في الأصول المالية وفقًا لقواعد  وأحكام الشريعة الإسلامية وتشرف عليها لجنة إسلامية مالية متخصصة في أحكام الشريعة ، وتكون مسؤولة عن إدارة الصندوق بحيث لايتم استثمار المال فى أي شركات او أصول محرمة مثل شركات الخمور أو السجائر وأن يتقيد بشروط صحة البيع والصرف ، وتتبع القواعد الاسلامية فى المعاملات والادوات الاستثمارية بشكل عام  ويكون كل الاستثمار متوافق مع الشريعة

5. صناديق المؤشرات

هذا النوع يستثمر في مجال الأسهم ذات التقلب ولها مخاطر أعلى وهي تتصف بإرتفاع واضح في مؤشرها في البورصة وهناك من المستثمرين من يقبل على هذا النوع فهو نوع يتميز بأرباح عالية مع مخاطر أكبر.

6. الصناديق المندفعة

وهي صناديق ذات النمو الرأسمالي وتعتمد على الإستثمار في في الأوراق المالية ذات العوائد المالية المرتفعة ذات نسبة مخاطرة كبيرة بهدف تحقيق ربح كبير ، ويناسب هذا النوع المستثمر المغامر و المستثمرين الكبار الذين يستطيعون تحمل المخاطر الكبيرة.

7. صناديق السوق المالي

وهي صناديق تستثمر في الأدوات الإستثمارية قصيرة الاجل ، مثل شهادات الإدخار المتنوعة و التي تصل فترتها لمدة ثلاثة شهور فقط ، وهي تناسب بعض فئات من المستثمرين الذين يرغبون بسيولة مالية مرتفعة طوال الوقت.

8. صناديق الاستثمار المتخصصة 

من إسمها يبدوا أنها تقوم بنشاط إستثمار رأس المال في قطاع معين مثل النفط أوالعقارات أو النقل أو الذهب ، وهى تتصف بالخطورة العالية لأنها تتأثر بشكل كبير بالمجال التي تستثمر فيه والتغيرات السوقية التي يتعرض لها.

وهذا النوع من الصناديق يتناسب مع بعض فئات المستثمرين الراغبين في الاستثمار في قطاع بعينه مع توسيع حدود عالية من المخاطر.

نصائح وأسس لأختيار الصندوق الاستثماري

  • سعر الوحدة الاستثمارية في الأسهم والسندات للصندوق و إزدياد أو تراجع حجم الصندوق.
  • مدى قدرة القائمين على إدارة الصندوق فى تحقيق الأهداف الربحية من العائد السنوي. المتوقع على الاستثمار و تحقيق أهدافه المعلنة.
  • حجم السيولة المتوفرة في الصندوق ومدى قدرة المستثمر في البيع أو الشراء في أي وقت يرغب أي قدرة على تسييل المال في أي وقت  أو الخروج من الصندوق.
  • أداء الصندوق في السابق ومؤهلات القائمين على إدارته وهذا يمكن متابعتة من الادارة التاريخية للمؤسسة المالية أو الجهة المصدرة للصندوق ومدى مصداقيتها.

مميزات الصناديق الإستثمارية

تعتبر صناديق الاستثمار هي أفضل وسيلة مناسبة لصغار المستثمرين باعتبار أن الصندوق يحتوي على العديد من الأسهم والسندات أو أدوات إستثمارية أخرى ربما لايستطيع الفرد التجارة فيها بمفرده فبالتالي يحصل المستثمر على ميزة التنويع ومخاطر أقل نسبيا من الاستثمار المباشر ويستفيد من العبائة المالية الضخمة للصندوق

الأستفادة من الإدارة الاحترافية والمتخصصة  من مدراء ماليين محترفين ومتخصصين في إدارة الصناديق.

عيوب صناديق الإستثمار

وجود نسبة ضريبية ثابتة تحسب على المستثمر في الصناديق السنوية وتكون على قيمة أرباح رأس المال حتى ولو لم يحقق أي أرباحٍ تذكر خلال السنة.

إقرأ أيضا :

تعليقات

  1. لإدخال كود <i rel="pre">ضع الكود هنا</i>
  2. لإدخال مقولة <b rel="quote">ضع المقولة هنا</b>
  3. لإدخال صورة <i rel="image">رابط الصورة هنا</i>
اترك تعليقا حسب موضوع الكتابة ، كل تعليق مع ارتباط نشط لن يظهر.
يحتفظ مسيري ومدراء المدونة بالحق في عرض, أو إزالة أي تعليق